Thursday, October 15, 2009

استوى الناس في العافية فإذا نزل البلاء تباينوا

Photobucket



ليس المؤمن بالذي يؤدي فرائض العبادات صورة ويتجنب المحظورات فحسب إنما المؤمن هو الكامل الإيمان لا يختلج في قلبه اعتراض ولا يساكن نفسه فيما يجري وسوسة‏.‏

وكلما اشتد البلاء عليه زاد إيمانه وقوي تسليمه‏.‏

وقد يدعو فلا يرى للإجابة أثراً وسره لا يتغير لأنه يعلم أنه ممولك وله مالك يتصرف بمقتضى إرادته‏.‏

فإنه اختلج في قلبه اعتراض خرج من مقام العبودية إلى مقام المناظرة كما جرى لإبليس‏.‏

فقد يرى مثل يحيى بن زكريا يتسلط عليه فاجر فيأمر بذبحه فيذبح وربما اختلج في الطبع أن يقول فهل رد عنه من جعله نبياً‏.‏

وكذلك كل تسلط من الكفار على الأنبياء والمؤمنين وما وقع رد عنهم فإنه هجس بالفكر أن القدرة تعجز عن الرد عنهم كان ذلك كفراً‏.‏

وإن علم أن القدرة متمكنة من الرد وما ردت وأن الله قد يجيع المؤمنين ويشبع الكفار ويعافي العصاة ويمرض المتقين لم يبق إلا التسليم للمالك وإن أمض وأرمض‏.‏

‏.‏

وقد ذهب يوسف بن يعقوب عليهما السلام فبكى يعقوب ثمانين سنة ثم لم ييأس فلما ابنه الآخر قال‏:‏ ‏ «‏ عَسَى اللَّهُ أَنْ يَأْتِيَنِي بِهِمْ جَميعاً ‏» ‏‏.‏

وقد دعا موسى عليه السلام على فرعون فأجيب بعد أربعين سنة‏.‏

وكان يذبح الأنبياء ولا ترده القدرة القديمة العظيمة وصلب السحرة وقطع أيديهم‏.‏

وكم من بلية نزلت بمعظم القدر فما زاده ذلك إلا تسليماً ورضىَ فهناك يبين معنى قوله‏:‏ ‏ «‏ وَرَضُوا عنه ‏» ‏‏.‏

وههنا يظهر قدر قوة الإيمان لا في ركعات‏.‏

قال الحسن البصري‏:‏ استوى الناس في العافية فإذا نزل البلاء تباينوا‏.‏

أضر ما على العوام المتكلمون فإنهم يخلطون عقائدهم بما يسمعونه منهم‏.‏




صيد الخاطر_أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن الجوزي
 

Sample Text

أنا إن عشت لست أُعدم قوتا ** وإذا مت لست أعدم قبرا
همتي همة الملوك ونفسـي** نفس حر ترى المذلة كفرا
وإذا ما قنعت بالقوت عمري** فلماذا أخاف زيدا وعمروا



إذا وقع الذباب على طعام رفعت يدي ونفسي تشتهيه
وتجتنب الأسود ورود ماء إذا كن الكلاب ولغن فيه

إذا كنت في نعمة فارعها
فإن المعاصي تزيل النعم
وحافظ عليها بتقوى الإله
فإن الإله سريع النقم

لسانك لا تذكر بها عورة امرئ
فكلك عورات وللناس ألسن
وعينك إن أبدت إليك معايباً لقوم
فقل يا عين للناس أعين

يا رب عفوك لا تأخذ بزلتنا
وارحم أيا رب ذنباً قد جنيناه
كم نطلب الله في ضر يحل بنا
فإن تولت بلايانا نسيناه
ندعوه في البحر أن ينجي سفينتنا
فإن رجعنا إلى الشاطي عصيناه
ونركب الجو في أمن وفي دعة
فما سقطنا لأن الحافظ الله


فَلا تَغُرَّنَّكَ الدُّنْيــا وَزِينَتُها *

وانْظُرْ إلى فِعْلِهــا في الأَهْلِ والوَطَنِ

وانْظُرْ إِلى مَنْ حَوَى الدُّنْيا بِأَجْمَعِها *

هَلْ رَاحَ مِنْها بِغَيْرِ الحَنْطِ والكَفَنِ

خُذِ القَنـَاعَةَ مِنْ دُنْيَاك وارْضَ بِها *

لَوْ لم يَكُنْ لَكَ إِلا رَاحَةُ البَدَنِ

يَـا زَارِعَ الخَيْرِ تحصُدْ بَعْدَهُ ثَمَراً *

يَا زَارِعَ الشَّرِّ مَوْقُوفٌ عَلَى الوَهَنِ








My Blog List

Powered by Blogger.

Dreams Of An Inspired Mind: Muslim-ized

john cena
Subscribe to Feed


مدونة أفلا يتدبرون القرآن

john cena

My Blog List

Blog Archive