Monday, September 28, 2009

خَــلَــقَ اللهُ لِــلْــحُــرُوبِ رِجَــالاً. وَرِجَــالاً لِــقَــصْــعَــةٍ وَثَــــرِدٍ

خَــلَــقَ اللهُ لِــلْــحُــرُوبِ رِجَــالاً. وَرِجَــالاً لِــقَــصْــعَــةٍ وَثَــــرِدٍ

Saturday, September 26, 2009

اذا سترت امورك اتممتها


قال العباس -رضي الله عنه-: "لا يتم المعروف إلا بثلاث خصال: تعجيله، وتصغيره، وستره، فإذا عجلته هنأته، وإذا صغرته عظمته، وإذا سترته أتممته"7.
والله المستعان، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم..



ألهي لا تعذبني





وغير ذِي تُقً يأمُر الناس بالتُقي

طبيب يدواي الناس و الطبيب عليلُ

ألهي لا تعذبني فأني

مُقر بالذي قد كان مني

فكم من ذلةِ لي في البرايا

وانت علي ذو فضل ومنَِِِِِ

يظن الناس بي خيراً

وانا شر الناس لو لم تعفُ عني

Friday, September 25, 2009

إذا ترك الذكر مات



Thursday, September 24, 2009

والت ديزني افلس ٧ مرات...Walt disney success story ...


والت ديزني افلس ٧ مرات


الرجل وراء Walt Disney – الرجل الذي هو من أخصب التخيلات في التاريخ, الذي نجح بدوره بتغيير تأملات شركة بمليار دولار وتركة عاشت وبقيت تعيش بعد مماته لعقود طويلة.

ولد واتسون في كانون الأول 1901 في Chicago. العائلة بسرعة رحلوا من المدينة المتزايدة في الخطورة إلى Missouri- Marceline وهناك أشتروا مزرعة. ولأنه كان صغيرا جدا على العمل كان يقضي أغلب الوقت باللعب مع 4 أولاد والحيوانات. تلك المراحل والفترة كانت أحلى أيام حياته وعكست عليه عندما كبر.

في المزرعة اكتشف شغفه للرسم عندما دكتور متقاعد يعيش بجانبهم دفع له ليرسم صور عن حصانه ولكن الأيام الشاعرية لم تدم طويلا. أباه أصيب بالتفوئيد ولم يمكنه العمل وأجبر على بيع المزرعة. هناك أضطر Disney للعمل وعمل كبائع للجرائد. كان يستيقظ في الثالثة ليلا ليوصل الجرائد.

في المدرسة كان طالبا معتدلا. كان في أغلب الأوقات يجلس ويتحدث مع أصدقائه, أكثر من أن يستمع إلى الأساتذة. عندما كان عمره 15 سنة أخذ عمل صيفي لSanta Fe Railrood. كان يبيع إلى المسافرون ووجد نفسه منبهر بالقطار أكثر من البيع ولم يبق كثيرا في العمل. في المدرسة الثانوية كان يجلس يرسم أفلام كرتون لمجلة المدرسة. وعندما كان يجد الوقت الكافي, كان يحضر دروس ليلية عن الفن في Chicago Art Institute.

في عمر ال16 سنة

ترك المدرسة وذهب للعسكرية وبالتأكيد رفضوه لأنه صغير جدا. فقرر تزوير شهادة ميلاده ليتمكن من الاشتراك في الهلال الأحمر. لكن بعد ما انتهت الدورة, انتهت الحرب. وقرر البقاء في فرنسا وعمل كسائق لسيارة إسعاف مع رسوماته الكرتونية. بعد سنتين في العيش في أوروبا لوحده, عاد إلى أمريكا وقرر أخيرا متابعة حلمه بكل جدية.

عند العودة ذهب فورا لرؤية عائلته وكان يريد أن يتقاسم معهم حلمه الجديد بأن يكون فنان. ولكن أباه لم يشجعه لهذا ذهب إلى Kansas لوحده مع مساعدة أخوه الأكبر Ray بدأ بتجارة. كان يصنع إعلانات مطبوعة في Pesemen- RulinArt- Studio وبقي يختبر قدراته في الرسوم المتحركة. أحب هذا المجال كثيرا وعرف انه أخيرا وجد اختصاصه.

Ubbe Iwwerks

عند عمله في الاستديو كان يتبع رسام للأفلام الكرتونية أسمه Ubbe Inwerks وأصبحوا أصدقاء حميمين. فتحوا أول شركة لهم- Iwerks Disney ولكن الشركة انهارت لان زبائنهم كانت محدودة. لهذا قرر الذهاب إلى Kansas city Film وهناك أستمر في اختبار تجاربه بأفلام كرتون بطرق مختلفة.

بعد سنتين ترك Disney عمله وفتح شركته الثانية, Laugh-o-Gram Film Inc . أسسها لتصنيع أفلام كرتونية قصيرة معتمدا على قصص الأطفال. وجدت نجاحا في Kansas ولكن في أماكن أخرى, لا, كانت غالية الثمن. Alice's Wonderland كانت القصة الأخيرة التي صنعها قبل أن تفلس الشركة عام 1923. باع كمبيوتره بعد ذلك ليستطيع شراء بطاقة قطار ذهاب إلى Los Angles- California. هناك قدم على وظيفة في جميع أنحاء المدينة كمدير لأفلام أو مخرج ولكن الجميع رفضه. لهذا قرر العودة إلى أفلام الكرتون.

بعث صورة إلى موزع في نيويورك عن قصته الأخيرة وفعلا عقد عقدا معه فورا.

بعد ما أقنع أخاه Ray لمساعدته في التمويل هو وIwwerks, ذهبا معا إلى كاليفورنيا. الأخوان افتتحا أستوديو جديد Disney Brothers' Studio ووظف أيضا رسام Lillian Bounds التي أصبحت بعد ذلك زوجته.

بعد أربع سنوات

بعد أربع سنوات من نجاح بسيط مسلسل Alice انتهى. بعد ذلك Universal Pictures أعطت Disney عمولة لعدة مسلسلات كرتونية تدعى Oswald the Lucky Rabbit وكان نجاحا مؤقتا وسمحت لDisney Studio أن يتوسع. ولكن حصلت مشكلة مع الموزع فخسر Disney جميع الحقوق للمسلسل وأيضا الموظفين.

1928

عاد من جديد مع مسلسله الشهير Mickey Mouse . ظهر المسلسل في البداية في Steamboat Willie. كان أفضل مسلسل كرتوني صوتي. وتابع Disney بمسلسل جديد مع مقاطع موسيقية Silly Symphonies. لكن لم يرضى عن نسبته في الأرباح ولهذا قرر توقيع عقد جديد مع موزع Columbia Pictures . Iwwerks ترك Disney وصنع استديو لوحده. وأضطر بتبديله بعدة موظفين.

فاز Mickey Mouse بجائزة من Academy Award في عام 1932 .

بعد ذلك كبرت الكعكة مع مسلسل Donald Duck, Goofy وغيرها. نجحوا بنفس درجة نجاح ميكي ماوس.

وأراد التوسع أكثر. في عام 1934 قرر صنع فيلم كرتون طويل Snow white (هذا بعد نصيحة من أهله وأصدقائه). بعد ثلاث سنوات وقرض من Bank Of America صنع Snow White and the seven Dwarfs ونال تلك المسلسل تحية توجيه وإجلال. كانت الأولى والصورة الأمثل عام 1938 وقدرها الآن 98 مليون دولار. وأستمر الأستوديو في النمو وبدأ بصنع Pinocchio, Dumbo, Bambi.

1940- Disney World

هنا بدأ التغيير الكبير, بدأ يصنع أفلام أكشن ك20.000 Leagnes Under the sea و The Parent Trap وكان نجاحا هائلا. التغيير الأكبر كان عندما بدأ الأولاد يزورون Theme Park in Caifornia- Oakland . هناك بدأ Disney يفكر بأن ينشأ Park يسمى Disneyland . وفعلا بعد 5 سنوات أسس WED Enterprises لإنشاء المنتزه الذي أفتتحه عام 1955.

في عام 1964 قرر أنشاء Disney World. نفس المنتزه القديم ولكن أكبر مع نسخة لDisney Land في Florida. نجح الاثنين نجاحا هائلا وأصبحا الأكبر عالميا. بعد ذلك توسع إلى Tokyo- France- Hong Kong وأصبح ظاهرة عالمية.

توفي عام 1966 من جراء سرطان في الرئة ولكن هذا لم يكن قبل أنشاء شركة قدرها فوق المليار دولار التي يزورها ملايين الأطفال والكبار من جميع أنحاء العالم.

منقول من موقع كاش فلو

Sunday, September 20, 2009

كل عام وانتم بخير واقرب الي طاعة الله



كل عام وانتم بخير واقرب الي طاعة الله

Tuesday, September 15, 2009

لماذا كثر القلق والهم فى هذا الجيل

Thursday, September 10, 2009

من اجمل قصص علو الهمة في عصرنا الحالي








بالطبع ليس هذا هو الأسطورة

سأتوقف عن نشر اليوميات فقد مر عليها كثير ولم تعد طازجة بعد الآن ، هههه ، لكن من أراد بقية الحلقات ، فقط يعلمنى وأنا سأرسلها له..
أبدأ معكم رحلة روحانية فى حلقات جديدة ، عن قصة حياة سمعتها من صاحبها ، وكان تعليقى عليها أنها لو تم تحويلها إلى فيلم سينمائى لقال عنه النقاد أنه خيالى ومبالغ فيه بشدة ، قصة حياة لا بد أن تترك فيك أثرا ، ولا بدا أن تغير فيك شيئا ، هذا وعد منى
ستكون القصة على حلقات وذلك لطولها ، وهى نقل حرفى لكلام مهند دون تعديل ، أترككم الآن مع الحلقة الأولى

*************************
انتبهنا على صوت المقدم يعلن إستكمال البرنامج ، و بدء الفقرة التالية وهى " لقاء مع شاب مبدع " ، دخل من الباب شابان أحدهما كفيف وبمشيته عرج خفيف والآخر سليم معافى يسنده ، صعدا إلى المسرح أحضر السليم كرسى المحاضر وأجلس الكفيف عليه ، ثم أمسك بمكبر الصوت وأعطى نبذة مختصرة عن الشاب الكفيف ثم أعطاه مكبر الصوت ونزل هو من على المسرح وجلس بين الجمهور ، وبدأ الشاب الكفيف يتحدث من على خشبة المسرح وهو جالس على كرسي المحاضر
" - السلام عليكم
أنا لن أتكلم معكم ، أنا سوف أتكلم مع نفسى بصوت عال ، لأن الكلام مع الناس عادة بيكون فيه مجاملات بيكون فيه أشياء للتغطية لكن الكلام مع النفس دائما صادق .."
" أنا سأتكلم اليوم عن المعلقات العشر وأسميتها المعلقات العشر لأنى علقتها فى عقلى وفى قلبى و فى غرفتى جدار غرفتى ، عشر كلمات انا علقتها فى جدار غرفتى منذ أن بدأت المشوار وأنا عمرى خمس سنوات إلى الآن ، ولكل واحدة منهم قصة قصيرة ، هى طويلة ولكنى سأجعلها قصيرة لأن الوقت لا يسمح "
" إسمحولى أبدأ واتمنى يكون معكم ورقة وقلم عشان ودى تشاركونى هذى المعلقات ، سنبدأ معا بالمعلقة رقم ستة ، هى بالترتيب لكن انا أضعها ستة
بإختصار حلمت إنى كنت جالس على كرسى فخم ، على يمينى وزير الإعلام السعودى ، وعلى يسارى مدير مركز حاورنى اللى هو الان نائب وزير التربية والتعليم ، امامى الأمير نايف ، الأمير عزيز بن فهد ، إيش اللى يحصل هذا ؟! ، ناس أنا ما بشوفهم إلا فى نشرات الأخبار ، فى الجرايد ،
" مهند أبو دية " إسمى يطلع ، أدخل أنا أمشى ، ومعايا صندوق صغير ، أفك هذا الصندوق أطلع منه كرة مكتوب عليها غواصة عروبة " ، ادخل إلى الناس لأجد أمامى الملك عبد الله ، أعرض أمامه هذه الغواصة ، وأقول له إذا كان العالم قد سبقنا إلى الآفاق فسوف نسبقه إلى الأعماق فقال لى المعلقة السادسة ، ست كلمات :
" المملكة العربية السعودية تفخر بوجودك من ضمنها "

تصفيق حاد بعد هذه الكلمة
" حلم والله حلم ، نعود إلى البداية ، إلى المعلقة رقم واحد ، أنا نشأت فى أحد أرقى وأفخر أحياء جدة " غليم " ، طبعا أهل الإمارات والبحرين وحتى الرياض ، ما يعرفوا ماهو " غليم " ، ولكن أنا أقول لهم اللى ما يعرف " غليم " أنصحه ما يعرفه "
ضحك جميع الحاضرين ، فقد وضح لنا أنه مكان شديد السوء
" المهم أنه فى هذا الشيء ولدت أنا وبى عيب خلقى ، إيش العيب الخلقى هذا ، نقص فيا والنقص هذا عيب ، انتم تعرفو جهاز الراديو أو بالأصح جهاز المسجل بيكون فيه أربع أزرار ، play ,rewind,forword والزر الأخير stop هذا الزر مو عندى ، ولدت بدون هذا الزر ، فأنا لا أتوقف لأنى لا أعلم لماذا وكيف أتوقف ؟ "
ضجت القاعة بالتصفيق الحاد
" وأنا كنت صغير ، كنت أخاف من الشيء اللى أهلى يمدحولى فيه ، كانو دايما يقولوا لى " إن شا الله يا مهند تكبر وتبقى زى الناس " ، أنا ما أبغى أكون زى الناس ، أفتح الشباك وأقول هذول الناس اللى تبغونى أبقى زيهم ؟! ، ما ابغى أكون زى الناس ، أبغى أكون أحسن من الناس ، عذرا ما أقصدكم أنتم بالناس ، إنما أقصد الناس فى " غليم " ، فالمنظر من الشباك لم يكن مريح "
ضحك جميع الحضور وعاد مهند للحديث
" قلت لأهلى كيف أصير أسوى أشياء ما سواها الناس من قبلى ؟ ، قالوا لى : تصير مخترع ، قلتلهم خلاص أبغى أصير المخترع الوحيد فى العالم ، قالوا لى : لا حبيبى فى غيرك مخترعين آخرين ، فقلت لهم : أبغى أصير أكبر مخترع فى العالم ، وهذا كان حلمى ، ولأنى قرأت المعلقة الأولى والتى كانت :

" وما المرء إلا حيث يجعل نفسه ... فكن طالبا فى الناس أعلى المراتب "

أكبر مخترع فى العالم صار حلمى
فأنا مهند جبريل أبو دية هذا إسمى
هندسة الفضاء تخصصى
رئيس المركز السعودى لثقافة الإختراع هذى وظيفتى
كسب المستحيلات هذى هوايتى
أن أكون أعظم مخترع فى العالم هذا حلمى
فما ذا بعد ، هل بعد أن تختار حلمك وتؤمن به ، ستنفتح كل الأبواب فى طريقك وتلاقيهم يقولوا لك تعال حبيبى حقق حلمك معنا ، لا ، مابيصير شيء زى كدا أبدا ، ... ، لذلك رب العالمين أعطانا آية عمن يؤمن بهدف فى الحياة ، هذف نبيل ، وهذه هى المعلقة الثانية

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، بسم الله الرحمن الرحيم : " الم ، أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون "

بل سيفتنون ، نعم سيفتنون ، سيأتيك كل المصاعب ، إذا آمنت بحلم فقد فتحت كل أبواب التحديات ، الكل سيأتى إليك ، وسيخبرك انه صعب عليك ، ما تقدر ، لا يمكن ، وكل واحد تقول له أبغى أغير ، يقولك لا ، وهنا تكون كلمتك هى الكلمة التى أقولها " لم لا ؟ " ، وهذه المصاعب هى اللى تفرق بين الفحم والألماس ، الكربون لو لم ينضغط بشكل كبير تحت الأرض ، ما تحول من فحم إلى ألماس .
أنا كنت أبغى أصير مخترع ، ماكنت أعرف كيف ، ما فى حدا يعلمنى كيف ، أبغى أتعلم إلكترونيات ، ماحد يعلمنى ، أروح للمدرسين يضحكوا عليا ، إيش سويت ؟! ، رحت لمحل تصليح أجهزة البلاي ستيشن ، جلست هناك قعدت أتعلم ، بس أتفرج ، ويوم بعد يوم تعلمت ، إذا حد آمن بحلم لكن مو عارف بالظبط إيش يسوى فبقوله " إذا صح العزم .. وضح الطريق " ، إذا كان لك عزيمة صادقة فكل شيئ والغبار اللى أمامك سيبتعد ، أما إذا كانت إرادتك ضعيفة فكل شيء صغير سيتحول إلى عملاق يعيقك بحيث تتخلى عن حلمك..
انا كنت أبغى أدخل مسابقة الفيزياء على مستوى المملكة لأنى أحب الفيزيا ، كانت كل مدرسة بترشح شخص واحد بس ، الشخص الواحد هذا مدرستى ما إختارونى ، أنا أصريت ليه ما خدتونى ، قالوا خلاص اخترنا ، قلت لا ، لم لا أنا ما أخترت ، إختارونى أنا ، فقال لى المدرس كلمة قالى " لو ما كان فى المدرسة غيرك ما راح أختارك " ، عشان تتعرفوا على عالم مهند ، مهند من الكائنات الحية التى تتكاثر وتولد والتى تعيش على أكل التحديات ، إذا حد حب يخلينى أسوى أى شيء ، يقولى بس كلمة واحدة " اتحداك " ، الكلمة اللى قالها لى الأستاذ ايش هى بالنسبة ليا " أتحداك " ، اللى حصل انه سويت إعتراضات وبعت خطابات فقالوا ايش ، نسوى اختبار بالمدرسة ، والأول نختاره ،سوى الإختبار ، والأول طلع أنا ، مو بس هذا ، أخدت الأول على الرياض ، ثم الأول على المملكة ، الثانى على الخليج ، ثم أخذت أعلى علامة أخذها عربى فى أولمبياد الفيزياء العالمى "
وصلة من التصفيق الحار نالها مهند من الحاضرين
فهذه الكلمة اللى أخذتها :

الناجحون لا يستسلمون ، والمستسلمون أبدا لا ينجحون

هذه المعلقة الرابعة ، لأنه بعض الناس يموت فى حاجة اسمها استسلام ، تقوله لغز سهل ، يقولك والله ما أعرف ، أقوله فى حاجة لونها أخضر جواها أحمر فيها حبوب سودا وحبوب بيضا ، يقولك ما اعرف ، إذا أنت من هذا النوع ، فتذكرة خروج من عالم الإنجاز ،
أنا لا أتكلم هنا عن أن تنجر ، أنا لا أريدكم هنا منجزين ، أريد أن اراكم سوبر منجزين ، أن تنجز مرة واحدة ليس بالعملية الصعبة كثير ، لكن التحدى أن تظل تنجز طول عمرك ، مؤتمر مثل هذا شيء جدا رائع ومتطور هذا إنجاز ، لكن الإنجاز الأكبر أن يظل رائع مثل هذا الشكل مئتين سنة قدام ..
تصفيق
أنا فى قمة روعة أيامى كنت فى ثالثة ثانوى ، وطلع مجدى بعد ما صرت اختراعات ، وخدت فى الترم الأول فى الثانوية العامة 100% ، والترم الثانى خلاص بجهز انى هاروح أمريكا فى افضل جامعات العالم ، وكان بس انه اطلع من الثانوية بروح أختبر و اطلع على هناك مباشرة ، انا كنت فى أيام ثالثة ثانوى فى إدمانى كنت صايع ، أروح الورشة أسوى سيارة ، طبعا ليش صايع لأنى كنت بطرد من البيت ، فاخرج من البيت أروح الورشة اللى جنب البيت ، ايش سويت وانا بشتغل جتنى مرض بسيط جدا ، المرض هذا خلانى أتعب كتير وأكح دم ، رحت للدكتور ، كشف عليا ، شويا لبس كمامة ، نادى الإسعاف ، أخذونى ، ودونى الى غرفة زجاجية ، وقالولى مبروك انت أصبت بمرض السل من الدرجة المتأخرة ، الان تجلس فى هذى الغرفة عشان ماتعدى الناس ، لأنك الآن خطر على المجتمع .
كنت أبكى ، أهلى ينادونى من الشباك الزجاج ، وانا أدق عليهم " ادخلوا ، ادخلوا ، انا مو حيوان تتفرجوا عليه من الشباك ، إيش رأيكو تحطولوا موز من تحت الباب ، هذا اللى باقى
كنت بحالة جدا صعبة ، راحت الامتحانات ، خلصت الامتحانت الأخيرة ، وانا لسة باقى فى المستشفى ، راحت كل أحلامى ، لكن آمنت بشيء ، وهى المعلقة الخامسة :


إختراع الغواصة
***************

صورة الغواصة
الفكرة عرفت رؤيتى كانت هنا ماعندى شغلة أسويها ، أظل أبكى ؟! طب آخرتها هظل مريض ، جلست مع الورقة والقلم وأبدا أشوف ، خلصت هذى وانا سويت خطة رائعة وقت ماكنت بالحجر الصحى ، خطة رائعة لحياتى ، و طلعت إلى جامعة البترول والمعادن أدرس فيها وأنا معايا ورقة فيها كورة مدورة وكاتب عليها فوق " غواصة سابق سبعة " اللى هى صارت بعدين " غواصة صقر عروبة " ، هذه هى كانت المعلقة السادسة هى كانت حقة الملك فى البداية ، بس جلست ثلاث سنوات ونص أحاول انى أسوى الغواصة ، والكل يخبرنى إنه مستحيل ، ثلاث سنوات ونص أنجزتها ، عرضتها على اليابانى اللى كان واصل لأعمق نقطة قبلى ، وهو اللى وصل لأعمق نقطة فى العالم ، هو وصل لنقطة قبلى ، فأنا اعطته إياها باليابان بالاميل ، تصميم الغواصة ، وقلتله شو رأيك فيها ، فأرسل لى كلمة واحدة "impossible " ، يا الله حلوة بالانجليزى
ضحك الجمهور
أرسلت قلتله 232 ، قالى إيش هذا ؟ ، قلتله مائتين اتنين وثلاثين مرة سمعت فيها كلمة مستحيل فى هذه الغواصة ، وسويتها
تصفيق شديد من الحاضرين

**********************************************
http://www.youtube.com/watch?v=3D0cZd_9FaI
فيديو لقاء مع مهند على قناة mbc بعد إختراع الغواصة
**********************************************

إبتلاء عظيم
*************
الفكرة هنا انتهت التحديات خلاص ؟! ، لسة ، لسة ، حصلى حادث بالسيارة ، هذا جديدى فى عالم التحديات ، جيت لأهلى فى الرياض ، تعطلت سيارتى ، وقفتها على جنب فى مكان المفروض انه آمن ، وعادة إذا سيارتى تعطلت من اللى يصلحها؟! ، أنا ، فتحت كابوت السيارة ، وبدأت أصلح فى السيارة من جوة ، وبدأت أظبط الماكينة ، شاب طائش كان مسرع بسيارته ، ضرب سيارتى من ورا وانا قدام أصلحها ، اللى حصل انه كل شيء فى السيارة طلع عليا ، جلست شهر تقريبا فى غيبوبة ، وأستيقظ لأرى أهلى من حولى يبكون ، ليش إش فى ؟! يبكون كأن مهند مات ، مهند ما مات ، لكن فقط إيش اللى حصله ، فقط صحيت لقيت رجلى اليسار مكسورة و محترقة ، رجلى اليمين ماهى موجودة أصلا ، بترت ، وجهى فيه ست عمليات تجميل ، أصابعى اللى كنت أصلح بها السيارة اتكسرت ، و استيقظت لأرى أننى لم أعد أرى ، وطلع خبر فى الجريدة انه " حادث شنيع يكتب نهاية إنجازات مهند أبو دية " ، حصل هذى ، جابولى اياها ، قلتلهم أ،ا صح ماعندى رجل ، أنا صح ما عنت أشوف ، لكن لا تبكوا ، اللى إختار لى هذا الشيء فى الحادث هو رب العالمين ، وهو أرحم بى منكم ومن نفسى حتى ، وقلتلهم الكلمة

" إذا لم أكن أقف على ساقى فأنا أقف على جبل من الطموح ، وإذا لم أكن أرى فأنا لم أفقد وضوح رؤيتى ، فإن يأخذ الله من عينى نورهما ، ففى لسانى وقلبى منهما نور "
قال مهند العبارة الأخير ، وخلع نظارته الشمسية وألقاها على الأرض ، ليرتفع صوت التصفيق الذى استمر دقائق ، وليتفاعل الحاضرين مع مهند كما لم يتفاعلوا مع أحد من قبل ولا من بعد طوال المؤتمر
جاء إلىَّ أحد الأشخاص وقال لى ، " يا مهند ، إيش ترد بعد ماكنت مخترع والآن خلاص صرت معاق " ، قلت له " المعاق لغويا هو من وجدت إعاقات أمامه فأعاقته عن إنجاز ما يريد ، أنا جائتنى إعاقات أمامى لكن هل أعاقتنى ؟! ن هذا تحدده الأيام الجاية ، فاعطينى سنة وقل لى بعدها أنا معاق ولا لا "
سنة من يوم ما طلعت من المستشفى ، والحادث حصلى تقريبا من قبل 15 شهر من الآن ، سنة من المستشفى ، الحمد لله رب العالمين ، إقتنعت فيها بالمعلقة الثامنة :


" أنت كما ترى نفسك ، و ليس كما يراك الآخرون "



لماذا أسطورة ؟
***************
أنا كفيف ، أنا ماعندى رجل يمين ، لكنى أديت أكثر من - الحمد لله رب العالمين - مائة محاضرة ، وتعلمت كل شيء يستطيع يسويها الكفوفين ، وبدأت فى كتابة كتاب أحلامى اللى هو كتاب " كن مخترعا " ، المنهج 800 صفحة ، منهج لتعليم الإختراع من البداية الى النهاية ، أنجزت ثلاث إختراعات إلكترونية ، إستطعت إن أنا أؤسس الآن " المركز السعودى لثقافة الإختراع " وكنت أحد المؤسسين لجمعية " المخترعين السعوديين " ، إستطعت ولله الحمد ان أنا أعود إلى الجامعة اللى أول ما حصلى الحادث ، توقعوا هم انى خلاص ، أغلقوا ملفى ، عدت إلى مدير الجامعة وأخبرته ، قلتله أنا راجع تانى للجامعة ، قالى أى تخصص ؟! ، قلتله التخصص اللى انا بدأت فيه ، مهندس فضاء ، قالولى" يا مهند ترى مافى العالم كله مهندس فضاء كفيف فى العالم " قلتله إلا ، قالى مين ، قولتله " أنا "
تصفيق
قلت لمدير الجامعة ، انا ما أبغى منكم شيء كتير ، أعطنى فقط ترم واحد ، وهو الترم اللى جاي الآن ، ترم واحد ، لو ما استطعت ان أنجز فيه ما أستطيعه ما هو متوقع من أى طالب متفوق ، بنفس الإمتحانات العادية ، لا تغيرولى المنهج ، أبغى أمتحن مع بقى الطلاب ، أن أدرس مع باقى الطلاب ، وبعد ترم قولولى انت تقدر أو ماتقدر ، أعطنى فقط الفرصة .
سئلت من أين تأتيك هذه الطاقة بعد الحادث ؟!، أنت بعد الحادث أقوى من قبل الحادث ، كيف ؟ ، قلتلهم المعلقة التاسعة :

" أنا مثل السهم فى القوس ، أحتاج انه تشدنى الظروف بعيد لورا ، لأنطلق مائة متر قدام وأصيب الأهداف "

تصفيق
ولله الحمد ، أنا الآن أطمح وحلمى انى أكون أكبر مخترع فى العالم بإنى أخترع مليون إختراع ، كيف ؟! ، أقولكم كيف ، أنا حلمى أسميه " ميم 4 " ، " مليون مخترع مسلم محترف "
تصفيق

الحلم الكبير
************
حلمى بعد ما الآن أصبحت مدرب لمخترعين ، إنى أدرب مليون مخترع مسلم ، ولو لك واحد من هؤلاء المسلمين إخترع فقط إختراع واحد كم هكون إخترعت ؟، مليون إختراع .
اللى حصل انى هقولكم شيء ، انا استفدت من حياتى ، وأنا حياتى لسة ما انتهت ، لسة الأيام جاية ، التحديات لسة راح تكون أكبر ، لكن أقولكم شيء ، حاول أن تعرف انك قد خلقك الله أيها المبدع أيها المنجز مثل سمكة القرش ، رب العالمين خلقها مليانة غضاريف ، لهذا هى عندها صعوبة فى إيش ؟ ، فى السباحة ، يعنى لو ظلت أربع دقائق واقفة ، سوف تغرق ، أما باقى الأسماك الهلامية لو ظلت واقفة سنة كاملة ماغرقت ، لكن سمك القرش لأنه رب العالمين خلقه هيك ما يتوقف .
رب العالمين بعد الحادث بصراحة آمنت بإنه إختار لى أن تكون حياتى أحد إختيارين ، يا إما أرفض هذا التحدى وأسقط وأتحنط وأصبح صورة ، أو إنى أقبل بهذا التحدى بلا أى جدال مثلى مثل غير المنجزين وأصبح أسطورة ، فإما أن أكون صورة أو أن أكون أسطورة .
ونصل إلى المعلقة الأخيرة وهى ماقالته هيلين كيلر الكفيفة الصماء البكماء اللى إستطاعت إنها تنجز مالم ينجزه غيرها ، قالوا لها إيش الحياة بالنسبة ليكى ؟ فقالت كما أقول الآن :

" الحياة إما مغامرة جريئة تحبس الأنفاس ، أو لا شيء "

نراكم فى القمة وشكرا لكم
تصفيق حاد من الحاضرين

طلب من الحاضرين
*****************

طب ممكن طلب ، أنا الآن أعطتكم محاضرة بتوقع إنها فادتكم ، فأبغاكم تردولى الجميل ، يعنى تدفعولى حق المحاضرة ، أقولكم كيف ، أنا الآن أمر فى الأيام الجاية بتحديات ومحتاج أحد يتحدانى ، فانا أقولكم وأبغى أسمع منكم كلمة أتحداك .
تتحدونى إنى أكمل فلا الجامعة وأصير أول مهندس فضاء كفيف فى العالم
الجميع بصوت عالى " نتحداك "
تتحدونى أنى أدرب مليون مخترع مسلم محترف
" نتحداك "
تتحدونى إنى أؤلف كتاب وأنجزه إن شاء الله خلال سنة يصبح منهج فى تعليم الإختراع
" نتحداك "
يكفينى ..

******************
تعمدت أن أنقل لحضراتكم كلام مهند حرفيا ، مع أنى كان بإمكانى أن أكتبه لكم بالفصحى ، لكنى أردت أن تعيشوا معى جزءا مما عشته أنا وأنا أستمع لهذا الكائن الأسطورى ، صحيح أن الحرف ليس بقدر الرؤية لكن ما لا يدرك كله لا يترك كله ، مهند أبو دية إسم سيظل عالقا فى ذهنى إلى الأبد ، رأيته بالأمس على قناة الرسالة مع الدكتور محمد العوضى فى برنامجه " بينى وبينكم " ، وعلمت أنه غواصته الآن فى مراحلها النهائية وستنزل إلى البحر قريبا بإذن الله لتحقق الرقم القياسى العالمى والذى بحوزة اليابانى ، قال أيضا أن آخر إختراعين إخترعهما قبل الحادث كانت للمكفوفين ، وهو أول من إستخدمهما بعد ذلك وكأن الله كان يهيئه لما سيبتليه به ...
الأمور ليست بما يحدث لك ، بل ما تفعل






حياله

لو تعلقت همة أحدكم بالثريا لنالها :::علو الهمة











  • علو الهمة كما عند البخاري من حديث أبي هريرة رضي الله عنه

((فإذا سألتم الله فاسألوه الفردوس؛ فإنه أوسط الجنة، وأعلى الجنة، وفوقه عرش الرحمن، ومنه تفجر أنهار الجنة


  • فقه سلفنا الصالح عن الله أمره، وتدبروا في حقيقة الدنيا ومصيرها
  • ولقد حفلت تراجمهم بأخبار تشهد بعلو همتهم

فعن وكيع قال: كان الأعمش قريبا من سبعين سنة لم تفته التكبيرة الأولى، واختلفت إليه أكثر من ستين سنة، فما رأيته يقضي ركعة

وقال أبو زرعة: "كان أحمد بن حنبل يحفظ ألف ألف حديث"، وقال: "حفظت مائتي ألف حديث، كما يحفظ الإنسان:

قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ

وقال عمر بن عبد العزيز رحمه الله تعالى: "إن لي نفسا تواقة، لم تزل تتوق إلى الإمارة، فلما نلتها تاقت إلى الخلافة، فلما نلتها تاقت إلي الجنة


" لو تعلقت همة أحدكم بالثريا لنالها ". (أثر )


يقول الإمام ابن الجوزي:

"قد رأيت عموم الخلق يدفعون الزمان دفعاً عجيباً إن طال الليل فبحديث لا ينفع أو بقراءة كتاب فيه غزل وسمر.
وإن طال النهار فبالنوم وهم في أطراف النهار على دجلة أو في الأسواق.. ورأيت النادرين من الناس قد فهموا

معنى الزمان وتهيؤوا للرحيل، فالله الله في مواسم العمر، والبدار البدار قبل الفوات، ونافسوا الزمان

لا تقل ابدا اني فاشل(2):::وقود للحياة


ثـرت فـوقـعـت عـلـى وجـهـك، فـأنـت تـبـقـى مـتـحـركا لـلأمـام – Victor Kiam

إذا لـم تـزد عـلـى الـحـيـاة شـيـئـا، فـأنـت زائـدٌ عـلـيـهـا. مـصـطـفـى صـادق الـرافـعـي.

الآمال العظيمة تصنع العظماء. توماس اديسون.

الفشل الأكبر في حياة أي منا هو ألا نحاول – ديبي فيلدز.

لا يهمني كم بعت في يومي، بل كم ابتسامة زرعتها على وجوه عملائي – ديبي فيلدز.

لست بحاجة لأن تكون سوبرمان لكي تفعل ما تؤمن به – ديبي فيلدز.

القدرة على الإستمرار هي أعظم صفة إنسانية وتكتسبها برفضك التراجع .. مهما يحدث.

اعقد العزم مقدما أن تواصل حتى تنجح مهما كانت الصعوبات.

كل نجاح عظيم هو تراكم لآلاف من المجهودات العادية التي لا يراها أو يقدرها أحد.

العقل مثل العضلة كلما استخدمته أكثر كلما ازدادت قوته.

كن دائما متفائلأ بالبحث عن الجانب المضيء في كل المواقف.

بداخل كل صعوبة تواجهها تكمن فرصة أو فائدة متساوية أو أكبر.

مفتاح النجاح أن تجعل أسلوبك في الحياة هو فعل ما تخشاه.

الكل يخاف، والشخص الأفضل هو من يعمل رغم مخاوفه.

تعامل مع الحياة كما هي وليس كما تتمنى أن تكون.

إن إصرارك على مواجهة الشدائد يبني ثقتك بنفسك وقدرتك على الصمود بشكل أفضل.

إن خوفنا الأكبر ليس لأننا عاجزون بل لأننا أقوياء للغاية.
-نلسون مانديلا,زعيم من جنوب افريقيا

لا توجد أهدافا غير واقعية بل يوجد توقيتا غير واقعي.

أي شي فعله الآخرون تستطيع عمله إذا كنت تحتاجه بشدة.

الإطلاع المتواصل هو أقل متطلب لنجاح في مجالك.

لا تطالب بأن تكون الأشياء أيسر أطلب بدلاً من ذلك أن تكون أنت أكثر كفاءة.
-جيم دون ,فيلسوف شهير

يرتفع شعورك بالأهمية عندما تدرك أنك تحدث اختلافاً في العالم.

الحياة سلسلة من المشاكل المستمرة لكن المهم هو كيفية تأثرك بها.

ليس من العيب أن نخطئ فإن التعلم من الأخطاء هو مايجعلنا نكبر.

لكي تكتشف قارات جديدة يجب أن تكون راغبا في أن يغيب الشاطئ عن نظرك.

أي شيء يمكنك القيام به، أو تحلم بالقيام به، ابدأ به – الشاعر الألماني جوته.

عندما تصطدم الإرادة مع الخيال، فإن الخيال سيفوز على الدوام – الطبيب الفرنسي إميل كو.

حوار واحد على طاولة حكيم يعادل دراسة شهر في الكتب – مثل صيني.

أقصر وأفضل الطرق لصنع ثروتك يكمن في إقناع الناس بأن من مصلحتهم تعزيز مصلحتك أنت – جان دي لابروير.

94% من حالات الفشل تحدث بسبب فشل النظام المتبع للتنفيذ، وليس بسبب عزوف الناس عن القيام بعمل جيد – إدواردز ديمنج.

لكي تكون مستثمرًا ناجحًا، يجب إما أن تجد قيمة ما، أو تبتكر قيمة ما – وارن بافيت.

إذا كافأت نفسك على ما قمت به من أمور إيجابية، فستنجزها جميعاً، فالأشياء التي يتم مكافأة من أنجزها ستنجر كلها
- مايك لوبوف في كتابه أعظم مبدأ للإدارة في العالم GMP

التغييرات البسيطة في أسلوب حياتكم اليومي يمكن لها أن تحقق نتائج هائلة في مستقبلكم.

مشاكلك هي قوة إيجابية متخفية تحاول تعليمك شيء ما، تعرف عليه.

البحيرات سهلة الوصول إليها ينتهي الصيد فيها سريعاً، على عكس تلك صعبة الوصول.

كي تكون مليونير، يجب أن تدرس دوافع الناس، وأن تتعلم إدراك الرغبات التي تكمن خلف سلوك العامة.

كل شخص يريد شيئاً ما، مهمتك هي اكتشاف هذا الشيء.

التسويق هو بناء العلاقات مع الجميع.

إذا لم تحصل على الرد الذي تريده، فإنك لم تنقل رسالتك بالشكل المناسب.

لن يساعدك الكون إذا لم تفعل شيئاً، عليك أن تتحرك في جميع الاتجاهات حتى تأتيك المساعدة.

يرى الناجحون الإمكانيات، بينما يرى الباقون المشاكل.

المستثمر الناجح يعرف أنه يجب أن يخسر قليلاً، وأنه لا وجود لشبكة أمان ضد الخسارة.

20% من الزبائن يتسببون في 80% من حجم الأعمال.

الحل الأمثل لأي مشكلة هو في أغلب الأحوال الحل الأبسط

ليس للرجل الذي لا يقرأ كتبا جيدة أي ميزة تميزه عن ذاك الذي لا يستطيع القراءة. مارك توين.

إن تكلفتك ليست ثمن الكتاب، إنها ما ستخسره إن أنت لم تقرأ ما فيه. جيم رون.

لا توجد مهمة صعبة – بعدما تقسمها إلى خطوات صغيرة (هنري فورد).

عندما يبدو أن كل شيء يعاندك ويعمل ضدك، تذكر أن الطائرة تقلع عكس الريح، لا معه (هنري فورد).

الهزيمة شيء مؤقت، يأسك من إعادة المحاولة يجعلها دائمة.

الخبرة هي ما تحصل عليه - عندما لا تحصل على ما كنت تريده.

الخبرة ليست ما يحدث للمرء، بل ما يفعله المرء بما حدث له.

الفشل هو البهار الذي يعطي النجاح حلاوته، وبدونه لا تكتمل الطبخة.

النجاح هو المضي من فشل إلى فشل دون أن يفت ذلك في عضدك – تشرشل.

سواء كنت تظن أنك قادر على اجتياز الصعاب أم لا، فأنت على حق – هنري فورد.

الفاشلون يفكرون فقط في عواقب الفشل، الناجحون في مزايا النجاح.

التقدم لا يأتي بدون تغيير، والعاجزون عن تغيير طريقة تفكيرهم لن يغيروا أي شيء – برنارد شو.

الفرص لا تضيع في عالم الأعمال إن أنت لم تقتنصها، بل تذهب لمنافسيك

من لا يتغير من الداخل – لا يتغير أبداً

هناك إنسان ما، يجلس تحت شجرة ما، لأن أحدهم غرس هذه الشجرة منذ وقت طويل – وارن بافيت

أسهل إنسان يمكنك خداعه هو أنت

تصرف كما لو كانت أفعالك ستغير العالم – فهي كذلك بالفعل

أخطاء الآخرين هي مصدر للخبرة دون ألم – فالعُمر لا يطول بنا لنقترفها كلها

لا تؤخر المكافآت أبدًا، فمن السهولة تصليح أخطاء قسم الحسابات، بينما يستحيل معالجة المشاعر السلبية بسبب تأخرها

الناس يفعلون كما يرون – لا كما يسمعون

رب العمل لا يدفع أجرتك، إنه العميل الذي يشتري ما تبيعه (هنري فورد).

الثقة تتطلب قدرًا من التسامح وقبول الأخطاء.

لم يندم أحد على بذله لكل ما في وسعه، وما أكثر من ندموا على كسلهم.

ليس كل ربح نجاح – ولا كل خسارة فشل.

لكي تصل إلى كنزك – عليك أن تدفع الثمن – وأن تعبر الطريق إلى آخره.

الفشل هو ببساطة فرصة جديدة لكي تبدأ من جديد، فقط هذه المرة بذكاء أكبر (هنري فورد).


مدونة شبايك

لا تقل أبداً .... أنا فاشل




" الفشل " .. لفظة لا وجود لها في قاموس حياتي ، لأني لا أعترف بها ، واستبدلتها بجملة " أنا لم أوفق "

لا تستعجلوا وتحكموا علي من يقول هذا بأنه محظوظ ، وأن حياته مليئة بالمسرّات ، وأنه حاز كل ما يتمناه !

لا تقيّّموا شخصاً ما أنه إنسان ٌ " فاشل " أو " ناجح " ..
لأنها مقاييس لا وجود لها عند من يحقق الإيمان بأحد أركانه وهو الإيمان بالقدر خيره وشره .

" الفشل " مظهر خارجي للعمل ، يدركه الجميع بما يظهر لهم من نتاج السعي ، فإن كانت النتيجة هي ما تعارف عليها الجميع أنها رديئة فهو في عرفهم " فشل"

وما تعارفوا أنه جيد وحسن ، فهو إذاً " نجاح " .

ولكن .. أين ما وراء الظواهر ؟

أين علم الغيب مما يحدث من واقع السعي ؟

فقد يكون من نحكم عليه بأنه " ناجح " ، هو في حقيقة الأمر أبعد ما يكون عن النجاح .
ومن نرثي اليوم لفشله ، قد يكون في قمة النجاح وهو أو نحن لا ندرك هذا .

عندما كنت أقرأ في سيرة الصحابي " زيد بن حارثة " حِـب رسول الله – صلى الله عليه وسلم – تعلمت كيف لا أصدر حكمي على الأمور بظاهرها ، أو أجعلها مقياساً لتحديد النجاح والفشل في حياتي .

عندما أراد الصحابي زيد – رضي الله عنه - الزواج ، ولما كانت منزلته الكبيرة عند النبي – صلى الله عليه وسلم - يشهد لها الجميع ، فقد خطب له النبي – صلى الله عليه وسلم - ابنة عمته زينب – رضي الله عنها وأرضاها – فقبلت به لأنها تعلم تلك المنزلة ، رغم فارق النسبين .. فقلت في نفسي :

إنهما مثالا لأنجح زوجين ، فهو ربيب النبي – عليه صلوات ربي وسلامه - ويملك ما يجعله مثال الزوج الصالح في نظر أي امرأة ..
وهي إبنة الحسب والنسب العفيفة الشريفة ذات الأخلاق الكريمة – ولست أهلاً لأزيد من الثناء عليها رضي الله عنها .
ومع ذلك ، انفرط عقد زواجهما ، وانفصلا بالطلاق !

فهل يمكنني أن أصف زيداً بأنه " فاشل " ؟
وهل يمكنني أن أصف زينب بأنها " فاشلة " ؟


أليس الطلاق بين الزوجين علامة لفشلهما في تحقيق الاستقرار الأسري ؟

إذاً حسب المقاييس التي اتفق الجميع عليها ، هما " فاشلان " – وحاشا لله أن يكونا كذلك .

فقد قدّر رب العالمين أن تنتهي رابطة الزواج بالإنفصام .. ليبدأ بعدها رباط أقوى وأسمي لكل منهما .

فقد كان أمر الزواج والطلاق بعد ذلك لحكمة خفيت على الجميع ، وهي إبطال التبني ، ونحن نعلم أن زيداً كان في البدء يُنسب لسيدنا محمد – عليه الصلاة والسلام – بحكم تبنيه له . .وكان يُدعى " زيد بن محمد " .

ولأن الله أنزل تشريع الأحكام متدرجة بما يتناسب مع المجتمع حينها ، وقد تعارف الجميع على جواز التبني ، وجواز أن يرث الرجل إحدى نساء أبيه بعد موته .
طلق زيدٌ زينب ... فأمر الله – تبارك وتعالى – نبيه أن يتزوجها ..

. فأدرك المسلمون أن التبني محرم ، والدليل زواج نبيهم بطليقة من نسبه إليه

الله أكبر !

وها هي زينب قد تحولت في نظر النساء – وأنا منهن – ! إلى امرأة محظوظة " ناجحة " !

وتزوج زيدٌ من امرأة أخرى ، وأنجبت منه " أسامة بن زيد بن حارثة " – حب ِ ابن حبِ رسول الله صل! ى الله عليه وسلم .. ونجح في تربية " أسامة " الصحابي القائد لجيش يضم كبار الصحابة ، وهو في الخامسة عشرة من عمره !! .

فأين تقييم " الفشل " و " النجاح " في ما حدث ؟!


ولأضرب لكم مثلاً من عصرنا الحاضر :

يتقدم طالبان لامتحان القبول لمعهد العلوم المصرفية !
ينجح الأول في امتحان القبول وبتفوق ، ويعود لأهله يُبشرهم بهذا " النجاح " ،
بينما لم يحقق الثاني درجة القبول ، فيرجع لأهله ليلقى اللوم والتقريع على تقصيره في الاستعداد للإمتحان بمزيد من الدراسة والمذاكرة ، رغم أنه بذل أقصى ما بوسعه! ..

ولأنه في نظر من حوله ، ونظره هو أيضاً " فاشل "
فقد إصيب بالإحباط ، وانزوى في بيته يتجرع كؤوس الندم .

الأول يصبح رئيس بنك ربوي عظيم ذو شأن .. بمرتب كبير ، مكنه من اختيار زوجة جميلة من أسرة عصرية، وعاش حياة مرفهة ..

وأما الثاني فما وجد أمامه سوى أن يتعلم مهنة بسيطة عند أحد الصناع .. فاكتسب منه خبرة ومهارة أهلته ليفتح ورشة منفصلة بعد سنوات .
حقق منها دخلاً مناسباً ليبني أسرة ناجحة .. وعاش حياته برضى وقناعة .. ومع مرور السنوات أصبح مالكاً لأكبر الشركات التجارية والمقاولات الإنشائية .

في رأيكم .. من هو " الفاشل " و من هو " الناجح " !؟

هل هو الأول ، الذي جنى أموالاً ربوية كنزها و سيحاسب عن مدخله ومخرجها ؟

أم هو الثاني ، الذي رُزق رزقاً حلالاً طيباً من كدّه وعرقه ، وصرفها في إسعاد أهل بيته ؟!

لو كنت مكان الأول ، لتمنيت لو أني لم أنجح في امتحان القبول ..
و لو كنت مكان الثاني " الفاشل " لحمدت ربي على عدم توفيقي في الإمتحان ، .. " فشلي " .

إن ما يحدث لنا ، إنما هو ابتلاءات من الله ، أو استدراج لمن اختار طريق الغواية ودروب الشيطان .

قد يحدث أن تسير على طريق شائك حافي القدمين ، وبدون انتباه تدخل شوكة في باطن قدمك ، قل الحمد لله ..
فما أصابك من ألم ٍ فيه خير لك ، فقد كفـّر الله بها خطاياك ، وأثابك على ألم الشوكة ... أفلا تقول الحمد لله ؟


تتقدم لطلب وظيفة فتـُرفض ويُـقبل غيرك رغم استحقاقك لها ، قل الحمد لله ..
فعمل ٌ أفضل منه ينتظرك ، وهو أصلح لك من الأول . وقد يكون رئيسك فيه أطيب خلقاً ، أو تجد فيه صحبة طيبة ، أو يكون محل العمل أكثر قرباً لمسكنك فتكسب الوقت لقضاء عبادة تنفعك في الآخرة ... أفلا تقول الحمد لله ؟

تتقدم لخطبة إحدى النساء اللواتي تحلم بالزواج منها ، فتعترض أمورك عوائق ، قل الحمد لله ..
فزوجتك الصالحة تتنظرك ، لتلد لك أبناءاً أصحاء ، ربما ما كانت الأولى ستلد لك مثلهم ! ... أفلا تقول الحمد لله ؟

تعزم على السفر لقضاء مهام أو عقد صفقة تجلب لك المال والسمعة والوجاهة ، ولكنك تفوّت موعد الطائرة ، فتـفقد صفقتك .. قل الحمد لله ..
فربما خسرت صفقة تجلب لك مالاً ، ولكن ربما كسبت مقابلها فرضاً للصلاة صليته في مسجدك وخشعت له جوارحك وبكت له عيناك ، فكسبت مغفرة ورحمة من الله تضفي عليك سعادة لم يذقها أحد ٌ من قبلك من ذوي الص! فقات اللاهثين خلف جمع المال ! .. أفلا تقول الحمد لله ؟

لا تقل " فشلت " .. بل قل .. " لم يوفقني الله " .. والحمد لله على كل حال

لا تقل " أنا فاشل " .. بل قل .. " أنا متوكل " .. وخذ بالأسباب .. وقل الحمد لله على ما قدّر لي مسبّب الأسباب

لا تقل " أنا لاأملك شيئاً " .. بل قل .. " الله ربي ادخر لي من الخير ما لا أعلمه " .. والحمد لله يرزق من يشاء بغير حساب

لا تقل " أنا لاشيئ " بل .. أنت شيئ .. كما أنا شيئ .. والآخر شيئ
فاطلب ربك أن يدخلك في رحمته التي وسعت كل شيئ .وأنت شيئ .. أنت في نظري كل شيئ

يا عاقد الحاجبين ..

ابتسم من فضلك ، ولا تحزن ..

وعاود الكرة .. واستخر ربك في كل خطوة تخطوها .. وارض بما قسمه الله لك من نتيجة أمرك ..

ولا تقل بعد اليوم " أنا فاشل " .. بل قل :

" أنا ناجح " بإيماني ..

" أنا ناجح " بطموحي لإرضاء ربي ..

" أنا ناجح " لحبي لنبيي ..

" أنا ناجح " لأني مسلم .. وهذا يكفيني .
 

Sample Text

أنا إن عشت لست أُعدم قوتا ** وإذا مت لست أعدم قبرا
همتي همة الملوك ونفسـي** نفس حر ترى المذلة كفرا
وإذا ما قنعت بالقوت عمري** فلماذا أخاف زيدا وعمروا



إذا وقع الذباب على طعام رفعت يدي ونفسي تشتهيه
وتجتنب الأسود ورود ماء إذا كن الكلاب ولغن فيه

إذا كنت في نعمة فارعها
فإن المعاصي تزيل النعم
وحافظ عليها بتقوى الإله
فإن الإله سريع النقم

لسانك لا تذكر بها عورة امرئ
فكلك عورات وللناس ألسن
وعينك إن أبدت إليك معايباً لقوم
فقل يا عين للناس أعين

يا رب عفوك لا تأخذ بزلتنا
وارحم أيا رب ذنباً قد جنيناه
كم نطلب الله في ضر يحل بنا
فإن تولت بلايانا نسيناه
ندعوه في البحر أن ينجي سفينتنا
فإن رجعنا إلى الشاطي عصيناه
ونركب الجو في أمن وفي دعة
فما سقطنا لأن الحافظ الله


فَلا تَغُرَّنَّكَ الدُّنْيــا وَزِينَتُها *

وانْظُرْ إلى فِعْلِهــا في الأَهْلِ والوَطَنِ

وانْظُرْ إِلى مَنْ حَوَى الدُّنْيا بِأَجْمَعِها *

هَلْ رَاحَ مِنْها بِغَيْرِ الحَنْطِ والكَفَنِ

خُذِ القَنـَاعَةَ مِنْ دُنْيَاك وارْضَ بِها *

لَوْ لم يَكُنْ لَكَ إِلا رَاحَةُ البَدَنِ

يَـا زَارِعَ الخَيْرِ تحصُدْ بَعْدَهُ ثَمَراً *

يَا زَارِعَ الشَّرِّ مَوْقُوفٌ عَلَى الوَهَنِ








My Blog List

Powered by Blogger.

Dreams Of An Inspired Mind: Muslim-ized

john cena
Subscribe to Feed


مدونة أفلا يتدبرون القرآن

john cena

My Blog List