Friday, August 21, 2009

الاذي من الناس وكلام الناس(8-2)...امثلة للجحود في عهد السلف


كانت جريمة أبى بكر أنه أنفق على
قريبه `مسطح ` فكان جزاؤه أن `مسطحاً` ما إن سمع الإشاعات الكاذبة تدور حول
`عائشة` حتى أسرع يعين على ولى نعمته ويروج مع الأفاكين قالة السوء ٬ بدل أن يرد
جميل قريبه بالدفاع عن عرضه



كان مالك بن أنس يشكو على عهده قلة الإنصاف ٬ وهو عهد التابعين. وفى هذا الطغرائى بعد مئات السنين يقول: غاض الوفاء ٬ وفاض الغدر ٬ واتسعت مسافة الخلف بين القول والعمل وإننى لأتلفت يمنة ويسرة وأتفرس فى الجزاء الذى لقيته من الناس ٬ فأحس غصة. وأريد فى إيجاز أن أكشف بعض الجوانب التى يجب إعلانها فيما أصدر للناس من كتب ٬ حتى يبدو أمرى على حقيقته. من ثمانى عشرة سنة وأنا أكتب للإسلام وأخطب ٬ والجماعة التى عشت فيها حقبة من الدهر تعلم ذلك عنى. ولم تكن خطابتى بسطة لسان يهدر بالقول ٬ ولم تكن كتابتى سطوة قلم يصول ويجول ٬ بل كان ذلك كله ذوب عاطفة تضطرم بالإخلاص ٬ وفكر يستكشف صميم الحق ويبادر إلى إعلانه. وقد انفردت بأسلوب فى شرح تعاليم الإسلام ٬ ومهاجمة الفساد الاقتصادى والاجتماعى والسياسى باسمه لم يشركنى فيه أحد أمداً طويلا. ثم نشبت فتن عمياء انتهت بفصلى في الجماعة ٬ وهو فصل أراه أنا نتيجة ضغائن شخصية ٬ ويراه غيرى تصرفاً منطقياً لا شئ فيه ٬ ليكن ٬ إن المرء قد يند عن الصواب فى تصوره لشئونه الخاصة من يدرى؟. ربما كان خصومى معذورين فى الإساءة إلى ٬ أعنى فى التخلص منى ٬ فلأرض بهذا الذى حدث ٬ ولأغمض الطرف عما أتوهمه فيه من غدر وجور. بيد أن هناك محاولة للنيل منى ٬ بل للقضاء على يجب أن أردها بقوة ٬ وأن أفضح ما يكتنفها من دناءة. وهى محاولة الإغارة على تراثى الأدبى ٬ ووضع اليد الظالمة عليه فى صفاقة لا أعرف لها مثيلا فى تاريخ الآداب والدعوات. ليكرهنى من شاء. أما أن تختطف كتاباتى ويوضع عليها اسم غير اسمى ٬ ثم يتواصى الحاقدون بالإرجاف على وإظهارى للملأ كأنى أنا الناقل عن غيرى؟ فهذه هى الجريمة التى تطلق عقيرتى بالصياح ٬ ولا أقبل فيها هدنة!!.

 

Sample Text

أنا إن عشت لست أُعدم قوتا ** وإذا مت لست أعدم قبرا
همتي همة الملوك ونفسـي** نفس حر ترى المذلة كفرا
وإذا ما قنعت بالقوت عمري** فلماذا أخاف زيدا وعمروا



إذا وقع الذباب على طعام رفعت يدي ونفسي تشتهيه
وتجتنب الأسود ورود ماء إذا كن الكلاب ولغن فيه

إذا كنت في نعمة فارعها
فإن المعاصي تزيل النعم
وحافظ عليها بتقوى الإله
فإن الإله سريع النقم

لسانك لا تذكر بها عورة امرئ
فكلك عورات وللناس ألسن
وعينك إن أبدت إليك معايباً لقوم
فقل يا عين للناس أعين

يا رب عفوك لا تأخذ بزلتنا
وارحم أيا رب ذنباً قد جنيناه
كم نطلب الله في ضر يحل بنا
فإن تولت بلايانا نسيناه
ندعوه في البحر أن ينجي سفينتنا
فإن رجعنا إلى الشاطي عصيناه
ونركب الجو في أمن وفي دعة
فما سقطنا لأن الحافظ الله


فَلا تَغُرَّنَّكَ الدُّنْيــا وَزِينَتُها *

وانْظُرْ إلى فِعْلِهــا في الأَهْلِ والوَطَنِ

وانْظُرْ إِلى مَنْ حَوَى الدُّنْيا بِأَجْمَعِها *

هَلْ رَاحَ مِنْها بِغَيْرِ الحَنْطِ والكَفَنِ

خُذِ القَنـَاعَةَ مِنْ دُنْيَاك وارْضَ بِها *

لَوْ لم يَكُنْ لَكَ إِلا رَاحَةُ البَدَنِ

يَـا زَارِعَ الخَيْرِ تحصُدْ بَعْدَهُ ثَمَراً *

يَا زَارِعَ الشَّرِّ مَوْقُوفٌ عَلَى الوَهَنِ








My Blog List

Powered by Blogger.

Dreams Of An Inspired Mind: Muslim-ized

john cena
Subscribe to Feed


مدونة أفلا يتدبرون القرآن

john cena

My Blog List

Blog Archive